رئيس مجلس النواب البوسني: البوسنة تسعى لتطوير العلاقات الثنائية مع فلسطين

رئيس مجلس النواب البوسني: البوسنة تسعى لتطوير العلاقات الثنائية مع فلسطين

    التقى الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية اليوم، في العاصمة البوسنية سراييفو، كلاً من رئيس مجلس النواب في برلمان البوسنة والهرسك شفيق جافيرويتش ورئيس مجلس الشعوب صافت سوفيتيش، ضمن سلسلة لقاءات يجريها مع المسؤولين والعلماء والمفكرين خلال زيارته الحالية للبوسنة والهرسك.
وتحدث الهباش خلال اللقاء عن المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني منذ نكبة 1948 مروراً بنكسة عام 1967إلى يومنا الحاضر والظلم الواقع على أبناء شعبنا بسبب هذا الاحتلال الغاشم والجاشم على أرضنا، يصادر حقنا في العيش بكرامة وينهب ثرواتنا ومياهنا وينكل بأبناء شعبنا صباح مساء.
وأكد قاضي القضاة، أن القضية الفلسطينية هي مفتاح الحل في المنطقة، وأن الحل بيد الطرف الإسرائيلي من خلال انسحابه من الأراضي المحتلة عام 1967م وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف، وبهذه الخطوة يمكن أن تعيش المنطقة بهدوء وننعم بعلاقة طبيعية، وهذا هو روح ونص المبادرة العربية للسلام، والتي وافقت عليها كافة الدول العربية والإسلامية وتبنتها في حين رفضتها إسرائيل، وتحدت المجتمع الدولي باستمرار احتلالها لأراضينا ومصادرتها، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني منفتح على أي حل يضمن حقوقنا في أرضنا وقدسنا ودولتنا المستقلة.
وحول مدينة القدس وما يجري فيها قال الهباش: إن المسجد الأقصى المبارك يتعرض يومياً للانتهاكات والاقتحامات من قبل المتطرفين والمستوطنين وبدعم من جنود وشرطة الاحتلال الإسرائيلي .في حين تمنع السلطات الإسرائيلية الفلسطينيين من الوصول لمدينتهم والصلاة في مسجدهم والرباط فيه، مؤكداً أن حرية العبادة حق كفلته كافة المواثيق والأعراف الدولية
وقدم قاضي القضاة خلال اللقاء دعوة رسمية لرئيسي مجلس النواب ومجلس الشعوب في جمهورية البوسنة والهرسك لزيارة فلسطين ومدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى المبارك والاطلاع عن كثب على معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني هناك، وما يعانون جراء استمرار الاحتلال والحصار المفروض على القدس ومسجدها، وأنه رغم كل تلك العقبات والعراقيل التي يضعها الاحتلال ما زالت القيادة الفلسطينية تبني العلاقات الاقتصادية والسياسية مع جميع دول العالم وتكشف للمجتمع الدولي عورة الاحتلال وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية على حد سواء.
من جانبه، رحب رئيس مجلس النواب البوسني شفيق جافيروتيش بقاضي القضاة والوفد المرافق له، مؤكداً أن البوسنة تسعى لتطوير العلاقات الثنائية مع دولة فلسطين، وتؤيد وتدعم وبقوة حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق الفلسطينيين في المسجد الأقصى المبارك وحرية العبادة فيه دون أي عائق ، مضيفاً أن البوسنة والهرسك تدعم المباردة العربية للسلام التي تحفظ حقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدعم الاستقرار والسلام في المنطقة.
ودعا جافيروتيش إلى زيادة التعاون البرلماني ين البوسنة وفلسطين وحمل الهباش تحيات الشعب البوسني إلى الرئيس محمود عباس وإلى الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن البوسنة تقف إلى جانبه حتى نيل كافة حقوقه ونيل الحرية وزوال الاحتلال.
وقال رئيس مجلس الشعوب في جمهورية البوسنة والهرسك صافت سوفيفيتش خلال اللقاء: “إنني أتابع نضال الشعب الفلسطيني منذ الصغر وأنا أقدر نضالكم لنيل حقوقكم والمطالبة بحريتكم وكرامتكم”، مشيراً إلى أن الاستقلال بحاجة إلى تضحيات وأن الشعب البوسني قدم الشهداء والتضحيات وفي النهاية كانت له دولته المستقلة، داعياً الله أن تتوقف معاناة الشعب الفلسطيني في أسرع وقت وتحقيق حلمه بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي وافق عليها العالم في الأمم المتحدة، معلناً أنه سيلبي دعوة الدكتور الهباش لزيارة فلسطين والقدس مباشرة.
وحضر اللقاء إلى جانب قاضي القضاة، سفير فلسطين لدى البوسنة رزق النمورة، ومدير عام مكتب الهباش في ديوان الرئاسة خالد بارود، والمستشار محمد حماد من سفارة فلسطين في سراييفو.

اخترنا لكم

"الشعبية" تدعو إلى حملة دولية لطرد "أردان" من الأمم المتحدة

"الشعبية" تدعو إلى حملة دولية لطرد "أردان" من الأمم المتحدة

دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى ضرورة إطلاق حملة دولية شعبية من أجل طرد “إسرائيل” من الأمم المتحدة على خلفية تعيين “جلعاد أردان” وزيرًا للداخلية والشئون الاستراتيجية ومندوباً في الأمم المتحدة. وطالبت... اقرأ المزيد