رابطة "برلمانيون لأجل القدس" تعقد سلسلة ورشات عمل للروابط الإقليمية بهدف التشبيك دعما للقدس وفلسطين

رابطة "برلمانيون لأجل القدس" تعقد سلسلة ورشات عمل للروابط الإقليمية بهدف التشبيك دعما للقدس وفلسطين

الجمعة 14-12-2018 | إسطنبول |

عقدت “رابطة برلمانيون لأجل القدس”، مؤتمرها الثاني في مدينة اسطنبول، والذي يستمر على مدار يومي الجمعة والسبت 14 – 15 ديسمبر 2018، بمشاركة أكثر من 500 نائب يمثلون 80 دولة حول العالم.

وبدأ المؤتمر، فعاليات يومه الأول، بعقد عدة ورش عمل للروابط الاقليمية، هدفها التشبيك بين البرلمانيين والمجالس البرلمانية المشاركة في المؤتمر.

وعقدت خمس ورشات لروابط تركيا وآسيا الوسطى، وشرق وجنوب أفريقيا، وشمال وغرب أفريقيا، وأوروبا وأمريكا، وورشة فلسطين.

وناقش النواب خلال الورش، آليات زيادة الوعي بالقضية الفلسطينية عموما والقدس المحتلة خصوصا، بالإضافة إلى مناقشة فقرة إنشاء الروابط الإقليمية البرلمانية، وأهمية دور البرلمانين في الضغط على حكوماتهم لدعم القضية الفلسطينية ومقاطعة “إسرائيل” في حال كانت هذه البلدان تقيم علاقات معها، مع تأكيدهم على ضرورة التصدي لكل محاولات التطبيع التي تجري في الآونة الأخيرة عبر سن التشريعات والقوانين الرافضة لها.

كما جدد النواب المشاركون في الورش، تضامنهم مع القضية الفلسطينية والتنديد بالعنصرية “الإسرائيلية” تجاه الشعب الفلسطيني، مطالبين بمقاطعة البضائع “الاسرائيلية”.

كما ثمنوا دور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والجمهورية التركية في مساندة القضية الفلسطينية، وإفساح المجال لتنظيم اجتماعات الرابطة في إسطنبول واحتضانهم للرابطة.

كما طالبوا بتنظيم برامج مشتركة للرابطة في دول متعددة وملتقيات دولية مشابهة لاجتماع الرابطة، وعدم الاكتفاء بعقد لقاء الرابطة في الجمهورية التركية فحسب.

وفي ختام الورش، جرى وضع عدد من التوصيات، كان من أبرزها أهمية إيجاد آليات عمل لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه ضمن اجتماعات الرابطة، وضرورة شكر حكومات الدول التي صوتت ضد مشروع القرار الأمريكي الذي يجرم المقاومة الفلسطينية، وتوصية بأن تقوم الرابطة بإجراء زيارات للدول التي أيدت القرار كمحاولة لتغيير وجهة نظرهم عن المقاومة الفلسطينية وحقيقة الصراع مع المحتل، بالإضافة إلى تشكيل اللجان الدائمة لنصرة فلسطين في البرلمانات المشاركة في المؤتمر لرفع مستوى الدعم لفلسطين والقدس المحتلة، ودعم اللاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم خاصة مع المشاريع الهادفة إلى تصفية قضيتهم عبر استهداف الأونروا.

وتعد رابطة “برلمانيون لأجل القدس”، أول منصة برلمانية تعنى بتفعيل وتنسيق جهود البرلمانيين من كل الأقطار للتشاور، والتعاون نصرة للقدس وفلسطين، وتطوير آليات العمل البرلماني الداعم لفلسطين، وتنويع وسائله بما يساهم في تحقيق تلك الأهداف، وتكامل الأدوار.

اخترنا لكم

الخضري: 30 مليون دولار خسائر غزة خلال شهر نتيجة اغلاق الاحتلال معبر "كرم ابو سالم"

الخضري: 30 مليون دولار خسائر غزة خلال شهر نتيجة اغلاق الاحتلال معبر "كرم ابو سالم"

قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، إن خطة خنق غزة التي تطبقها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بما تشمل من خطوات وإجراءات أبرزها إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل شبه كامل، خلفت خسائر بقيمة تزيد عن 30 مليون... اقرأ المزيد