توتر في الأقصى تزامناً مع تزايد اقتحامات المستوطنين

توتر في الأقصى تزامناً مع تزايد اقتحامات المستوطنين

تصاعدت حدة التوتر التي تسود المسجد الأقصى المبارك، ومحيط بواباته، والبلدة القديمة في القدس المحتلة، مع ارتفاع وتيرة الاقتحامات التي تنفذها عصابات المستوطنين للمسجد المبارك صباح اليوم الخميس، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال.
وقال مراسل  المركز الفلسطيني للإعلام في القدس المحتلة، إن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى بلباسها التلمودي التقليدي، وعناصر أخرى أدّت حركات وصلوات تلمودية صامتة في المسجد، خاصة بمنطقة باب الرحمة، فيما تستمع مجموعات المستوطنون لشروحات حول الهيكل المزعوم في المكان.
في الوقت نفسه، شددت قوات الاحتلال إجراءاتها على مداخل المسجد الأقصى، والتدقيق ببطاقات المواطنين خلال الدخول إليه للصلاة والرباط برحابه الطاهرة.
ولفت المراسل إلى أن مجموعات من المستوطنين تتجهّز في هذه الأثناء لتنظيم مسيرة استفزازية في البلدة القديمة باتجاه سوق القطانين المُفضي للمسجد الأقصى، وسط تواجد مكثف لقوات الاحتلال التي طلبت من تجار السوق عدم فتح محالهم التجارية تحسباً من احتكاكات واعتداءات المستوطنين.
وكانت ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم كثفت دعواتها لأنصارها ولجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى، اليوم الخميس، تزامنا مع بدء عيد المظلة “العُرش” اليهودي، ولطيلة عشرة أيام هي فترة العيد التلمودي، لافتة إلى تفاهمات بينها وبين شرطة الاحتلال التي تعهدت بتسهيل اقتحاماتها، ومحاولة تفريغ المسجد من المصلين المسلمين.
في المقابل، ناشدت الهيئات الإسلامية والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينيين ممن يستطيعون الوصول إلى مدينة القدس المحتلة بشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، والتواجد المكثف فيه ابتداء من صباح اليوم الخميس للتصدي لمخططات المستوطنين باستباحة المسجد.
يُشار إلى أن سلطات الاحتلال أعلنت عزل مدينة القدس بدءا من منتصف الليلة الماضية ولمدة 11 يوما لمناسبة “العُرش” اليهودي، في الوقت الذي شرعت فيه قوات الاحتلال بنصب عشرات الحواجز العسكرية في محيط البلدة القديمة، وبالقرب من باحة حائط البراق.
 كما سيّر الاحتلال دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في شوارع وطرقات المدينة، وأخرى راجلة داخل القدس القديمة، فضلاً عن نشر المئات من عناصرها في معظم أنحاء المدينة، وتعزيز تواجدها على الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس.

اخترنا لكم

82 نائباً أردنياً يوقعون مذكرة تُطالب بطرد السفيرة الإسرائيلية

82 نائباً أردنياً يوقعون مذكرة تُطالب بطرد السفيرة الإسرائيلية

وقّع 82 نائباً أردنياً (من أصل 130 نائب في الغرفة الأولى للبرلمان) على مذكرة تُطالب بطرد سفيرة تل أبيب من البلاد، على خلفية الحادثة التي أدت إلى مقتل مواطنين أردنيين على يد حارس إسرائيلي في عمان، قبل نحو 10 أيام. وقال النائب... اقرأ المزيد