رئيس البرلمان التركي يستقبل وفدًا من لجنة فلسطين النيابية ورابطة برلمانيون لأجل القدس

بتنسيق من الرابطة

رئيس البرلمان التركي يستقبل وفدًا من لجنة فلسطين النيابية ورابطة برلمانيون لأجل القدس

استقبل رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، أمس الأربعاء، وفدًا مشتركًا من لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني ورابطة برلمانيون لأجل القدس، في العاصمة التركية أنقرة.

وأكد شنطوب، خلال اللقاء، الذي عُقد بتنسيق من الرابطة، على دعم الجمهورية والبرلمان التركي لحقوق الشعب الفلسطيني وقضية القدس، مشددًا على أن قضية القدس هي قضية البشرية جمعاء، وقضية كل إنسان يؤمن بالحرية والقانون بغض النظر عن عرقه أو دينه أو رأيه السياسي.

وأشار إلى أهمية العمل من أجل إيقاف اعتداءات الاحتلال وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني والمدينة المقدسة ولاسيما مخططات إخلاء منازل المقدسيين، مطالبًا بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين في المحاكم الدولية.

وبين شنطوب، أن البرلمان التركي يستعد لعقد مؤتمر دولي حول القضية الفلسطينية بالتنسيق مع لجنة فلسطين في اتحاد البرلمانت الإسلامية، مؤكدًا على دعم بلاده للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

ودعا إلى ضرورة تكاثف الجهود وتعزيز العلاقات بين البرلمانين الأردني والتركي، وتنسيق الجهود المشتركة بين الجانبين لدعم القضية الفلسطينية، والتصدي لاعتداءات الاحتلال على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي المحتلة.

وأشاد رئيس البرلمان، بدور الرابطة في تنسيق الجهود البرلمانية الدولية للدفاع عن القدس، موضحًا أنه يتابع أنشطة الرابطة وإصداراتها ومواقفها عن كثب.

وأعرب، عن دعمه المطلق ودعم رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، لما تقوم به الرابطة من تنسيق الأعمال البرلمانية لخدمة القدس وفلسطين، شاكرًا رئيس الرابطة، الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر ونائبه د. نور الدين نباتي، على جهودهم في هذا السياق.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة فلسطين النيابية، النائب محمد الظهراوي، أن البرلمان الأردني يتطلع إلى زيادة التنسيق مع البرلمان التركي لدعم قضية القدس وتعزيز المواقف المشتركة بالتعاون مع رابطة برلمانيون لأجل القدس، مثمنًا موقف أنقرة ودعمها للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

وأعرب الظهراوي، عن تقدير رئيس وأعضاء مجلس النواب الأردني، لجهود البرلمان التركي في الدفاع عن القضية الفلسطينية، لافتًا إلى مواقف تركيا الثابتة تجاه القضية الفلسطينية والقدس المحتلة ورفضها لاعتداءات الاحتلال أمام المحافل الدولية.

وبين أنه لا سلام أو أمن أو استقرار من دون زوال الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على أن انهاء التوتر في المنطقة، مرتبط بإنهاء الاحتلال، وضمان نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة.

ودعا الظهراوي، إلى ضرورة توفير حماية دولية لسكان حي الشيخ جراح في القدس وباقي المقدسيين، الذين يتعرضون بشكل يومي لهجمات المستوطنين تحت حماية ورعاية شرطة الاحتلال، لإجبارهم على ترك منازلهم.

بدوره، أكد مدير الرابطة، د. محمد مكرم بلعاوي، أن رئيس البرلمان التركي يولي اهتمامًا كبيرًا لأعمال الرابطة وأنشطتها، مبينًا أن هذه الزيارة التي تمت بتنسيق من الرابطة، ستكون بداية لنواة صلبة تجمع لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني، مع لجنة الصداقة الفلسطينية التركية في مجلس النواب التركي، من أجل العمل المشتركة لخدمة القضية الفلسطينية.

وأوضح بلعاوي، أن شنطوب أعرب خلال اللقاء على استعداد البرلمان التركي لدعم الفعاليات والأنشطة واستضافة المؤتمرات واتخاذ الإجراءات لإيقاف العدوان على القدس المحتلة، بالإضافة لاقتراح التوأمة بين لجنة فلسطين النيابية ولجنة الصداقة التركية، لخدمة القضية الفلسطينية على الصعيد البرلماني.

 

 

اخترنا لكم

البرلمان الإندونيسي: من المستحيل أن تطبع بلادنا مع إسرائيل

البرلمان الإندونيسي: من المستحيل أن تطبع بلادنا مع إسرائيل

قال رئيس لجنة التعاون البرلماني الدولي في البرلمان الإندونيسي ونائب رئيس رابطة برلمانيون لأجل القدس، د. فضلي زون، إن إسرائيل ضغطت كثيرًا على إندونيسيا لإرغامها على تطبيع العلاقات معها، بينما عرضت الولايات المتحدة... اقرأ المزيد