اجتماع عربي طارئ غدا لبحث افتتاح البرازيل مكتبا تجاريا بالقدس

اجتماع عربي طارئ غدا لبحث افتتاح البرازيل مكتبا تجاريا بالقدس

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اجتماعا طارئا، غدا الخميس، في دورة غير عادية لبحث افتتاح البرازيل مكتبا تجاريا بمدينة القدس المحتلة.

وذكر سفير فلسطين لدى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح في تصريح، اليوم الأربعاء، أن الاجتماع الطارئ سيبحث الخطوات والإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الدول العربية إزاء هذه “الخطوة غير القانونية”.

وأكد اللوح أهمية أن يصدر عن الاجتماع “موقف عربي يتضمن آليات تنفيذية ضاغطة لتتراجع البرازيل عن قرارها خاصة أن هذه الخطوة تعتبر انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

وأوضح أن هذه الخطوة “تعتبر استهتارا بقرارات جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزاري والمندوبين الدائمين التي حذرت البرازيل في أكثر من مناسبة من الاخلال بالمكانة القانونية لمدينة القدس”.

ودعا في هذا السياق الحكومة البرازيلية الى “التراجع عن هذه السياسات المغامرة التي تضر بمصالح الشعب البرازيلي ولا تساعد في تحقيق سلام عادل في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن الاجتماع يعقد في وقت تتعرض فيه القدس إلى هجمة شرسة تشنها دولة الاحتلال بحق المدينة ومعالمها التاريخية والحضارية وتراثها الاسلامي.

والأحد، افتتح عضو البرلمان البرازيلي إدواردو بولسينارو، نجل الرئيس البرازيلي جايير بولسينارو، مقرا للبعثة التجارية البرازيلية لدى “إسرائيل” في مدينة القدس المحتلة.

وقال بولسينارو، خلال الافتتاح، إن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، معتبرًا ذلك “أمرا طبيعيا”، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية.

يأتي ذلك بعد نحو عام ونصف العام من نقل الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس في 14 أيار/مايو 2018، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعترافه بالمدينة عاصمة لـ “إسرائيل” في تشرين ثاني/نوفمبر 2017.

وتمتنع دول العالم عن نقل أو افتتاح سفارات لها في القدس، باستثناء الولايات المتحدة وغواتيمالا التي نقلت سفارتها للمدينة بعد ثلاثة أيام من الخطوة الأمريكية.

وافتتحت عدة دول مكاتب تجارية لدى “إسرائيل” بمدينة القدس المحتلة، كان آخرها إضافة إلى البرازيل هندوراس، في أيلول/ سبتمبر الماضي، والمجر في آذار/مارس الذي سبقه.

وتنتقد السلطة الفلسطينية والدول العربية والعديد من الدول الإسلامية، بشكل متواصل، افتتاح سفارات أو مكاتب تجارية غربية في القدس وتطالب بالتراجع عن هذه القرارات.

جميع الحقوق محفوظة – المركز الفلسطيني للإعلام

اخترنا لكم

جماعات

جماعات "الهيكل": الاقتحام المقبل للأقصى فرصة لا تتكرر إلا مرة كل سبع سنوات

دعت جماعات "الهيكل" المتطرفة إلى أكبر اقتحام للمسجد الأقصى المبارك، يوم الثلاثاء 11-10-2022 معتبرة إياه "فرصة لا تتكرر". ودعت الجماعات المستوطنين إلى أكبر اقتحام بالاحتشاد في الأقصى بعائلاتهم وأطفالهم، معتبرة... اقرأ المزيد